الأربعاء، 24 يونيو 2009

ياك يا مهنى ماتمنى



ياك يا مهنى ما تمنى
----------------------


مازلت أتنفس تلك النسائم الجميلة التي تغدو عليَََََ بين فينة وأخرى من عبق ماضينا الجميل من الأمثال الكويتية الضاربة في أعماق التاريخ ... ومازلت أجد فيها ذلك الصفاء الهادئ وأنا أقلبُُُ صفحاتها .. ومع هذه الأنفاس الهادئة يتعرضني بعض ما يكدر صفو تلك النسمات ..

فقد بينت في مقال سابق لي أنني لطالما وجدت تلك المتشابهات والمفارقات بين أمثالنا الجميلة وبين المشاهد السياسية التي نراها صبيحة ومسيئة كل يوم ..

لذلك أجد لساني يُُطلق عََنانه كلما رأت عيناي ما يستوجب تلك المتشابهات .. والتي أجد لزاما علي أن أضعها بين أيديكم ..


" ياك يا مهنى ما تمنى " ..

هذا ما جاد به لساني إزاء ما نراه من مشاهد سياسية عالأقل خلال الأسابيع الماضية .. وخصوصا في مسألة إستجواب النائب مسلم البراك لوزير الداخلية جابر الخالد ..


و أنا هنا لست بصدد بيان تحليل الإستجواب سياسيا أو ما جرى خلال أروقة جلسة الإستجواب .. ولست بصدد التكهن لما سيحدث من وراء ستار الأيام المقبلة حول الحديث عن مسألة طرح الثقة بالوزير .. ولكن ما وددت التطرق إليه في هذا المقال هو وجهة نظر متواضعة بسيطة حول موضوعية محاور الإستجواب بناء على ما شهدته خلال جلسة الإستجواب والتي كنت من حاضرينها ..

يستند الإستجواب على ثلاثة محاور، حول ثلاث مسائل تفصيلية منها ما شهدناه خلال قبيل الإنتخابات وبعيدها .. ومنها ما شهدناه خلال دور الإنعقاد السابق .. وبهذا سنتطرق إلى ثلاثة أمور لبيان وجهة النظر حولها ..

كان المحور الأول يدور حول مسألة صفقة الإعلانات الإنتخابية لوزارة الداخلية في إنتخابات عام 2008 م ، وفي الحقيقة كان هذا المحور هو الوتر الرئيسي الذي كان يُقًًًًًسِِِم عليه البراك أغنية إستجوابه .. وكان بين حين وأخر يعزف أغنيته على آلات متعددة الأغراض والنوايا .. وفجأة يعود إلى وتره الجميلة ويطربنا فرحا بسقوط من كان يدندن على هذا الوتر سابقا ..

وبكل تأكيد تألق البراك في هذا الوتر الذي يتقنه بشهادة العدو قبل الصديق .. والذي تراقص عليه لاحقا نواب طرح الثقة .. فلطالما كان البراك يعشق سنفونية الأموال العامة وحرمتها ... و لطالما كان هو عراب تلك السنفونية ..

وبعد هذا العزف الجميل الذي أبكى من هم في الصفوف الأولى وهم يُُطأطِِئون الرأس ... وفي نفس الوقت ملأ شدقي من هم في الصفوف المتأخرة وهم يترنحون يمنة ويسرة رقصا على دموع من هم أمامهم !!!

وانتهت تلك المقطوعة بنهاية مضحكة مبكية .. فمضحكة كون وجدنا من يقف في وجه تلك الأصوات النشاز في أغنية الكويت .. ومبكية بكون أنه لازال هناك من يدندن على هذا النشاز في تلك الأغنية ..


وكان المحور الثاني يدور حول مسألة وضع الكاميرات في ما يطلق عليه " ساحة الإرادة " .. التي أطلق عليها الوزير كاميرات بحجم " رأس البعير " .. وفي هذه المقطوعة تبادلت آلات الطرفين في جذب أنظار المستمعين .. على مشهد كل ٌيدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاك .. وعلى نغم حريات الشعب للبراك وقمعها بتلك التصرفات البوليسية .. وعلى نغم الأمن للخالد بتلك الإحترازات التي تنصب أولا وآخرا في مصلحة الشعب ..

وبذا أجد شخصيا أنه لا مناص من الإعتراف حول أحقية تلك الكاميرات وأهميتها لحفظ أرواح البشر .. ولتطبيق القانون على مسطرة المساواة .. مغضين أطرافنا عن تلك المشاهد التي تحكي التمسك بالحريات التي تسبح بعكس تيار القانون والأمن .. خصوصا متى علمنا أن تلك الكاميرات موصولة بجهاز الشرطة وليس أمن الدولة كما يدعي البعض ..

وانتهت تلك المقطوعة بنهاية تنبئ بحالة من التكافئ في كفتي ميزان الإستجواب .. وبهذا أرى أن الوزير كان مقنعاًًً بدرجة أكبر من البراك الذي كان متشدقا بحبل دور الشباب بشكل عام وخصوصا في هذه الساحة مدللاًًًًً بدواوين الأثنين !! .


وهنا ابتدأ العزف حول المحور الثالث وهو مسألة الإخلال بسير العملية الإنتخابية .. والتي رأى البراك قصورا واضحا وخجولا من الوزير حيال تلك الممارسات التي مارسها البعض في تلك الفترة والتي أخلت بتلك العملية بوضوح الشمس .. والتي كان من المفترض الأخذ بها على محمل الجد وعدم الإقتصار بمساعي قصيرة اليد خجولة غير كافية ومطمئنة لطمس تلك الممارسات .. بل وقطعها متى ما إستوجب الأمر ذلك !!

إلا أن هذا الأمر مرتبط بحدود القانون وهو الكفيل بوضع نهاية لتلك الممارسات .. إلا أنه بقصور بسيط من القانون لم يكن هناك نص يمكن به تطبيقه .. وحيث ان القاعدة العامة تقول " لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص " .. وهو الأمر الذي جعل الوزير يقف مكتوف الأيدي حيال تلك الممارسات والتي وقف أمامها عاجزاًًً بعجز القانون وليس بعجز اليد !!!


وهنا نستطيع القول أن الوزير رجحت كفتاه في هذا المحور .. وهو ما جعل من بالصفوف الأولى يتكهنون بقراءة الإستجواب بعين الإنتصار ..

إلا أنه بنهاية كلام المستجوب والمستجوَََب ، ومروراًًًً بحديث نواب المؤيدين والمعارضين والذي لم يروق لي شخصيا سوى كلام النائب علي الراشد وكلام النائب أحمد السعدون .. أما بقية المتحدثين فلم أجد ما يستحق الحديث عنه .. بدأت عملية تقديم طرح الثقة التي تم تقديمها من قبل عشرة نواب ومنهم سعدون حماد والذي فاجأ الجميع .. وعندها بدأ العد التنازلي وصولاًًً لساعة الفصل في يوم الأربعاء القادم ..

و إزاء ما تقدم أستطيع القول أن الوزير وفق في الرد على محورين من أصل ثلاثة .. إلا أن هذا الأمر لم يستصيغه البعض وهم المدندنين على المحور الأول .. وفي الحقيقة لهم الحق في ذلك .. فمن يطلع على المفارقات في عملية صفقة الإعلانات المشبوهة في عام 2008 و 2009 ، سيجد من الواضح أن الأمر تدور حوله الشبهات الكبيرة والتي من شأنها الإطاحة بوزير ، فلك أن تكذبني بهذا إذا صدقت أن خلال أقل من سنة تحولت الصفقة من 5 ملايين إلى 99 ألف دينار !! حدث العاقل بما يعقل !! .

إلا أنني لا أخفيكم أنني مع تأييدي التام والكامل للمحور الأول والذي أكاد أن ألغي دور المحورين الأخرين الذي وفق بهما الوزير ، من أجل عين المحور الأول ، والى حد هنا أقف بجانب مسلم البراك مؤيداًًً لإستجوابه .. إلا أنه وللأسف لا أكاد أن أهمش من له دوارًً أهم من هذا وذاك !! وهو الدستور والقانون !! .

فالمحور الأول تعتريه شبهات دستورية من شأنها أن تهدم ما تأسس عليه من جرائم واضحة وصفقات مشبوهة ، وهو ما يجعلني وللأسف أبتعد صف البراك مقتربا لصف الخالد !!

فاحترامي للدستور والقانون والذي يمنع بشكل واضح مسائلة وزارة قائمة عن أعمال وزارة سابقة .. وهذا ما دللت عليه المحكمة الدستورية بحكمها بعدم الجواز حول مسائلة الوزير عن أعمال وزير سابق .. وهذا ما لا يمكن قبوله لأي سبب كان ! ، فمع أن الحق يصف بجانب البراك إلا أن الدستور والقانون يقف بجانب الخالد ، ومن أجل الوفاء بإحتكامنا للقانون والدستور والذي جعلناه ملاذنا لإقامة العدل والحق بناء على إجراءات يجب أن تؤخذ بحذافيرها الحلو منها والمر !!

ولذا كان لزاماًًً علي أن أقبل بمر الدستور و مهمشاًًً لحلو الحق !!



فعذراًًً للبراك والسعدون وللحق الذي أراه امامي .. إلا أنني أحترم الدستور والذي يجب أن يظل محتفظا لمكانه حتى ولو كان ظالماًًً !! ..



--------------------------------------------------------------------------------


نغزة بوطبيلة
" 3 - 0 دكتورتنا "

وتحياتي ..

ويسلموااااااااااااااااااااا :)

هناك 28 تعليقًا:

joe يقول...

شكرا لك اخي
لي عوده للقرائة الموضوع والتمعن به جيدا

موفق لكل خير

@alhaidar يقول...

قراءة جدا جميلة وموفقة اخي العزيز ..

والتنفيع لا يخفى ختى على الأعمى في صفقة الإعلانات ..ولكن ما الداعي لأن ينتظر البراك حل المجلس وانخفاض الميزانية ليكتشف أن المسألة " ملعوبة " في المرة الأولى ؟

لا أعتقد ان عشرات آلاف الناخبين الذين صوتوا له لا يعرف أحدهم أن الخمسة ملايين تبلغ أكثر من 20 ضعف القيمة الحقيقية للبوردات ..

كما أن تسجيل السكراب باسم على الخليفة ( الذي يحتوي الحديد حاليا ) هو ضربة المعلم التي قدمها البراك وأحرج فيها أعضاء التيار الوطني المدافعين دائما عن المال العام .. وأعتقد أنها نقطة جديرة بأن يلتفت إليها :)

إلى الأمام دائما ..

مَـــــعْــــمَــــعَـــــه يقول...

كلام طيب وتحليل رائع ... لكن الوزير كان ممكن يكون مقنع اكثر لو ما كان يقرا في المذكرة المعده له وكأنه يقرا جريده .

Abdullah يقول...

بصراحه اخواني واخواتي اخر من يتكلم عن الفساد والمال العام وهدر المال العام هو مسلم البراك ..

أين كان مسلم البراك عندما كان ابن عمه ضيف الله شرار يشطح وينطح ويلعب بالمال العام..ام ان القصه حلال على ابن عمه وحرام على غيره؟؟

لماذا بلع مسلم البراك لسانه وصمت صمت القبور عندما استجوب ابن عمه شرار ؟؟؟
ام لانه بلع قسائم الجليب ؟ وحط في بطنه جواخير جبد كنوع من الهدايا والعطايا ؟؟؟

في الواقع ان شرار ينظر للفساد بعين واحده ويحاسب ويهدد ويزبد ويرعد
(ولكن) عندما يأتي الفساد عند قبيلته وابناء عمه فانه يصير خوووووووووش ولد !!!!!!!

غير معرف يقول...

استجواب مكيافلى

عفره يقول...

اي والله ياك يالمهنى ما تمنى

ساره النومس يقول...

تحليلك عجيب :)

صار كل شي مثل المباريات الماتش لووووووول

esTeKaNa يقول...

صباح الخير
:)
قرأت الكثير حول الاستجواب وآراء المؤيدين والمعارضين له والتزمت الصمت
ولكن امام مدونتك واسلوب طرحك لافكارك اجد علي لزاما ان اكتب اني معجبه جدا بأسلوب طرحك بالابتداء بمثل
وبالمناقشه كل محور بموضوعيه ،بعيدا عن اشخاص قائليه،والموازنه مابين الحقائق
والختمة بالاحتكام للقانون والدستور

الله يحفظك ويبارك في فكرك وقلمك
شكرا لك:)

ولد الديرة يقول...

لازم ايبون لنا وزراء ونواب من بره

iCoNzZz يقول...

قرأت سابقاً عن هذا الاستجواب والمحاور المتعلقه فيه لم أخرج بشيء من الاستنتاجات :)
لم أزل لا أدري من هو المخطأ

Q8EL5AIR يقول...

المباركية ..


العفو ..

أجمعين ان شاء الله ...



حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

أحمد الحيدر ..


وينك ياخوك ؟

من زمان عنك !!

اسعدني تواجدك والله :)







من ذوقك والله ..


اي والله واايد خمس ملايين !!

جم وجبة رويال فيها .. حدي يوعان :)


بس مع هذا وكما بينت بالمقال ان الدستور ضد هذا الاجراء !!



بالنسبة حق علي الخليفة .. فضربة معلم :)





وحياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

معمعة ..


اشكرك اخوي من ذوقك والله ..


الظاهر محفظينه !!

انا من قال ابي مساعديني قلت : عدل محفظينه ... ولا هو ولا .. !!




اسعدني تواجدك ..

وحياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

CorleoneQ8..


والله نظرة جميلة ..

بس مع هذا احنا نوقف مع الصح والحق بغض النظر عن صاحبه !!

وسؤالك تسأله مسلم نفسه !!



:)


اسعدني تواجدك ..

وحياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

غير معرف ..

يعني تهقه جذي !!




حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

عفره ..


شفتي شلون ان الامثال تنفع :)






حباج اختي .. وعلى راسي المرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

تخاريف طموحة ..


من ذوقج والله ..


الدنيا كلها لعبه !! ياماكل يا مأكول !!





وحياج اختي .. وعلى راسي المرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

esTeKaNa ..

صباح الورد والنوير :)



من ذوقج والله .. وماعليج زود والله :)



شهادة اعتز فيها ..



واسعدني تواجدج ..

حياج اختي .. وعلى راسي المرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

ولد الديرة ..


والله يبيلنه اكبر من جذي !!

شرايك الشعب بعد :)






وحياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

iCoNzZz ..


:)

تبين الزبدة بالنسبة لي ..

موضوعيا : بالنسبة للمحور الاول الحق مع مسلم البراك واشكره بعد .. واتوقع القليل جدا جدا لي يقول عكس هذا .. لان واضح البوق بالمناقصة !!

من 5 ملايين الى 99 الف دينار !!


المحور الثاني والثالث : الحوار والمناقشة تطول .. والي اشوف الحق مع الوزير !!



بس المشكلة دستوريا اتوقع الاجراء باطل .. وهذا يخلينه نصف مع الوزير لان لايمكن مسائلته عن وزارة سابقة !!





شرايج بالزبدة :)




وحياج اختي .. وعلى راسي المرور الجميل :)

Shja3 يقول...

قمة الرخص السياسي بهذا الاستجواب

ReLaaaX يقول...

اتحسف ادش ومااعلق
مع ان ماعندي شي اعلق عليه لأني مااحب المواضيع السياسيه

لاتعفسون مووودنا يانااااس

MoiQ8 يقول...

الحال من ردي لي اردى !!
مادري متى بنشوف نقاش حضاري بين ناس دارسه و فاهمه و متحضره

ماكو الا ارشح نفسي واطلع الحره p:

غير معرف يقول...

أعتذر :(

ما قرأت التدوينة ,,
رغم أهتمامي بالمدونة و شخصك ,,

حبيت أدعوك لزيارة تدوينتي الأخيرة ,,
و ياليت تحقق طلبي فيها و لك مطلق الحرية طبعاً ,,

سأنتظر إجابتك ,,
دمت بخير و دامت كذلك الكويت ^^

Q8EL5AIR يقول...

Shja3 ..

والله قمة الرخص الي صار بجلسة طرح الثقة !!

نواب شيل على دينار !!





اسعدني تواجدك ومرورك :)



حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

ReLaaaX ..


يكفيني تواجدج والله ومرورج الجميل :)


شنسوي بعد .. مايصير نشوف الغلط ونسكت !!






حياج اختي .. وعلى راسي المرور :)

Q8EL5AIR يقول...

MoiQ8 ...

عيل لوتشوفين جلسة طرح الثقة !!


تضحكين ضحك لي باجر من الحوار الراقي !!!!



روحي وانا مفتاحج الانتخابي :)





حياج اختي .. وعلى راسي المرور :)

Q8EL5AIR يقول...

أسيرة اللوحة ..

يكفيني تواجدج ومرورج الجميل اختي :)


ان شاء الله .. واسف على التأخير بالرد والاطلاع !!!




حياج اختي .. وعلى راسي المرور :)