الجمعة، 19 يونيو 2009

مرور 48 سنة !!










بمناسبة مرور 48 سنة على استقلال كويت الخير

-----------------------------------------------




(كونا) --



يعد يوم الاعلان عن استقلال الكويت في 19 يونيو عام 1961 الذي تصادف ذكراه اليوم الجمعة من الأيام التاريخية الحاسمة في سجل تاريخ الكويت ... ففي هذا اليوم ودعت الكويت تاريخا طويلا سطره الآباء والاجداد بكفاحهم المرير في سبيل العيش الكريم والذود عن حمى الوطن لتدخل البلاد مرحلة جديدة في تاريخها وتطل من خلاله على افق العالم الحر ولتساهم في صنع السلام وحضارة الانسان.لقد ايقن امير الكويت في ذلك الوقت الشيخ عبدالله السالم الصباح رحمه الله ان معاهدة الحماية التي وقعها الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت مع بريطانيا عام 1899 لم تعد صالحة بعد ان تغيرت ظروف امارة الكويت التي سارت بخطوات واضحة في طريق الاستقلال وامتلكت الكويت الكثير من مقوماته ولم يعد الشعب الكويتي يقبل استمرار القيود التي فرضتها معاهدة الحماية رغم ادراكه ان تلك الحماية كان لها ايجابياتها في تلك الفترة ولكن الظروف لم تعد كما كانت في السابق.ورأى الشيخ عبدالله السالم انه يجب الغاء المعاهدة وابدى بالفعل رغبته في الاستعاضة عنها باتفاقية صداقة جديدة تواكب التطورات والمتغيرات بهذه المعاهدة.وقبلت الحكومة البريطانية الطلب الكويتي وادركت صعوبة رفض هذا الطلب وتم تبادل المذكرات بين المقيم السياسي البريطاني في الخليج في ذلك الوقت السير وليام لوس وامير الكويت الشيخ عبدالله السالم في 19 يونيو 1961 وتم بموجبها الغاء معاهدة 23 يناير 1899 باعتبارها تتعارض مع سيادة الكويت واستقلالها.وكان الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم الحاكم ال 11 للكويت قد وقع وثيقة الاستقلال مع المندوب السامي البريطاني في الخليج السير جورج ميدلتون نيابة عن حكومته. والقى الشيخ عبدالله السالم الذي امتدت فترة حكمه من عام 1950 الى عام 1965 كلمة في المناسبة قال فيها "شعبي العزيز .. اخواني وأولادي في هذا اليوم الاغر من ايام وطننا المحبوب .. فى هذا اليوم الذي ننتقل فيه من مرحلة الى مرحلة أخرى من مراحل التاريخ ونطوي مع انبلاج صبحه صفحة من الماضي بكل ما تحمله وما انطوت عليه لنفتح صفحة جديدة تتمثل فى هذه الاتفاقية التى نالت بموجبها الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة". وأضاف سموه "ونحن على أبواب عهد جديد نرجو ان تبدأ الكويت انطلاقها بتقوية اواصر الصداقة والأخوة مع شقيقاتها الدول العربية للعمل بتكاتف وتآزر على ما فيه خير العرب وتحقيق أماني الأمة العربية كما ان الوضع الجديد يتطلب منا العمل على الانتماء للجامعة العربية وهيئة الامم المتحدة وغيرها من المنظمات التي تعمل لخير العالم وأمنه وسلامه كلما كان ذلك في الامكان"


.وبالفعل لم يمض شهران على توقيع معاهدة الاستقلال حتى كانت الخطوة الاولى التي جاءت في 26 أغسطس عام 1961 بصدور مرسوم اميري يدعو الى اجراء انتخابات عامة لمجلس تأسيسي يتولى عند تأليفه اعداد دستور للبلاد.

وخلال تسعة أشهر انجز المجلس مشروع دستور دولة الكويت الذي يتكون من 183 مادة وقدمه للشيخ عبدالله السالم الذي صادق عليه واصدره في 11 نوفمبر 1962.




-----------------------------------------------------------------------



نغزة بوطبيلة


" دعوها فإنها منتنة "








وتحياتي ...

ويسلمواااااااااااااااااااااااااااا :)


هناك 19 تعليقًا:

Salah يقول...

كل عام والكويت بخير

مادري ليش الحكومة ما تعترف بهذا العيد؟

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

اتفاقية 1899 كانت النسخة الأخيرة من من أكثر من محاولة باتت بالفشل. تم الاتفاق وتوقيعها بضوء القدوم بهدف استرجاع حق أبناء أحد الأخوين الأشقاء المقتولين في منامهم (الثاني لم يكن لديه أبناء) من قبل أخوهم الثالث مبارك وواحدهم كان أمير الكويت وقت قتله. نصب نفسه أميرا بعد ذلك ووقع هذه الاتفاقية وهي أول ما يعرض فكرة أن الحكم في الكويت في ذرية مبارك بدلا من عموم الصباح كما هي الحال الى ذلك النقطة. الاتفاقية تسلب من الكويت حقوقها الخارجية بالكامل من تعاهد مع الغير لصالح الدولة العظمى الامبريالية بريطانيا وغيرها من تنازلات تطوعية مقابل الاعتراف بإمارة مبارك. كانت الوثيقة لحماية شخص لا الدولة وكانت على حساب الدولة لا لشأنها. تم توقيع هذه الاتفاقية وأبناء أحد المقتولين في طريقهم الى الكويت بصحبة قوة تمثل الدولة العثمانية من والي البصرة تحديدا. عند علمهم في توقيع هذه الاتفاقية توقفت وتراجعت لعدم رغبة الدولة العثمانية في الدخول في المزيد من المشاكل مع بريطانيا في وقت كانت الدولة العثمانية في أواخر أنفاسها والحرب العالمية الأولى على الأبواب.

يمتلكني الاندهاش كل ما لاحظت أن الشيخ المرحوم عبدالله السالم كان أميرا للدولة فقط لمدة 15 سنة فقط! التاريخ لا يجامل والأجر عند الله سبحانه كما أن الذكرى الطيبة محفوظة عند الشعب.

كل عام والكويت وشعبها بكل خير

om comment kuwait يقول...

كل عام و حبيبتي الكويت بخير


و يظل علمنا عالي

يا q8el5er =)

ReLaaaX يقول...

عاد آنا مشكله على دعوها فإنها منته :)


ماعلينا

كل عام وكويتنا بألف خير

جنون الكويت يقول...

كل عام الكويت بخير


وشكرا على هذي المعلومات التاريخيه المهمه التي يجب ان لايغفل اي كويتي عنها فهي تاريخ دولته الحبيبه الكويت

ولد الديرة يقول...

الضرب بالميت حرام :)

بعد اذنك عزيزي

كويــتي لايــعه كبــده

جراح عنده حمود وذريته موجودة الى الآن!! كيف ما عنده ذرية؟

ولد الديرة يقول...

بالمناسبة

قصدت الذرية موجودة من حمود بن جراح

لكن جراح عنده ايضا شملان المتوفى بدون ذرية

عفره يقول...

بصراااحه
و الصراااااحه راااااحه
مخي ناااايم
و الخيييخ عندي بسباااات
البوست قريت اول جمله والنغزه
ودخلت اسلم عليك
و ان شاء الله اطل عليه عن قريب

غير معرف يقول...

الكويت ضحية عملية نصب عالمية!!!

عقدت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كرستين
لا غارد مباحثات في الكويت مع مسؤولين كويتيين تركزت حول إنشاء محطة نووية بالكويت لتوليد الطاقة الكهربائية.


الطاقة النووية السلمية أصبح موضوع قديم عفى عليه الزمن ومحفوف بالمخاطرومعظم الدول المتقدمة بدأت تستعمل بدائل أخرى سلمية للطاقة أقل تكلفة وأقل خطرا وتحقق نفس النتائج .. فلماذا لانبدأ من حيث انتهى الأخرون؟ لماذا نشترى دائما التكنولوجيا القديمة سواء فى المجال العسكرى أو السلمى؟ لماذا نحاول أن ندخل فى متاهات النووى ونحن دولة من دول العالم الثالث التى تستورد التكنولوجيا بخيرها وشرها وفى هذه الحالة الشر أكثر من الخير حسب كل الدرسات والأبحاث على مستوى العالم كله ؟

الموضوع بكل بساطة وبعيد عن التعقيدات العلمية هو أن الطاقة النووية وحتى السلمية منها لها مخاطرعلى المدى القصيروالطويل منها أنه لايوجد حل معقول للتخلص من النفايات النووية .. اذا تخلصنا منها فى البحر أو فى أعماق التربة فهى ستسمم المحاصيل والاسماك .. واذا حدث لاقدر الله زلازال وانفجرت المحطة فهذا انفجار نووى كامل .. أما اذا أخطأ عامل فالخطورة قائمة وهناك حادثة “ثرى ميل ايلاند” بالولايات المتحدة و” تشرنوبل ” فى أوكرانيا بسبب التقصير البشرى.. هذا بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الدم للبشر المقيم قرب المحطات النووية ” طبقا للتقارير البريطانية والألمانية”.

وأخيرا لابد من ذكر قول خبير الطاقة النووية النمساوى Erwin Mayer فى يوليو 2008 ان ما يحدث الأن هو أخر محاولة قوية جدا للوبى الطاقةالنووية و بصرف النظر عن المفاعلات النووية و خطورة أعطالها والتى تتكرر بصورة تكاد تكون أسبوعية وعدم وجود حل لمشكلة دفن النفايا النووية يرى مثلما يرى العالم النمساوي Peter Weish أن نهاية صناعة المفاعلات النووية فقط قد تم تاجيلها بصورة أصطناعية لأنه على الأكثر فى خلال 40 سنة سينفذ كل مخزون اليورانيوم وهو اللأزم لتشغيل المفاعلات النووية.


الكويت يستطيعون تغطية احتياجاتهم الكهربائيه وكذلك تحلية مياه البحر
من الطاقة الشمسية و طاقة الرياح.

هناك 4 مقالات هامة عن هذا الموضوع و هى النووى كمان و كمان ـ كارت أحمر ـ كارت أخضر ـ الأشعة الذهبية.‏

رجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

www.ouregypt.us

iCoNzZz يقول...

اي والله مادري ليش مو معترفين بهاليوم ؟؟
الله يحفظ الكويت يارب

Q8EL5AIR يقول...

Salah ...

شغلات وايد مومعترفين فيها .. وقفت على هذي !! بطيخ !!


حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

كويتي لايعه كبده ..


كبير على هالمعلومات .. لافض فوك :)


حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

om comment kuwait ...

وانتي بخير ان شاء الله ..

ان شاء الله دوم :)



حياج اختي .. وشكرا للمرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

ReLaaaX ...


حدج معصبة عليهم :)


ان شاء الله دوم :)


حياج اختي .. وشكرا للمرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

جنون الكويت ..

وانتي بخير ..

اي والله وايد ناس غافلين !!




حياج اختي .. وشكرا للمرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

ولد الديرة ..


انت وياه تمونون على بعض ..


حياك اخوي .. ومنور والله :)

Q8EL5AIR يقول...

عفره ..


يكفي مرورج .. بس عاد لازم تقرين المعلومات .. مفيدة :)



حياج اختي .. وشكرا للمرور الجميل :)

Q8EL5AIR يقول...

غير معروف ..

حياك اخوي :)

Q8EL5AIR يقول...

iCoNzZz ..


موبس هاشغلات .. واايد مايدرون عنها :)




حياج اختي .. وشكرا للمرور الجميل :)