أولا :
بس احب ان اوضح اشكالية صارت عند البعض في فهم المقالة السابقة .. مع اني وضحت وجهة نظري بشكل واضح ..
ومع هذا فأنا أعتذر لهم اذا كان في قصور بالمقالة ..
الي قصدته بالمقالة هو باختصار ..
" ان عملية دمج ولاية العهد مع رئاسة الحكومة - بغض النظر عن سلبياتها او ايجابياتها - تشير - عالاقل بالنسبة لي - الى عدم
وجود صف ثاني في الاسرة الحاكمة .. خصوصا بعد عملية الغاء الدمج قبل سنوات .. وهذا الاحساس ينبئ بمرحلة مستقبلية
مجهولة المخرجات .. !!
وانا وفرقت بين الواقع والحقيقة !!
وهذا الي اشار اليه النائب الفاضل أحمد المليفي في مؤتمر التآزر عندما قال :
" أركان الأزمة السياسية في الكويت ثلاثة هي : الحكومة - المجلس - الأسرة .. التي يجب ان توجد هي نفسها حلولا لمشاكلها ..
ولا بد لها من صناعة قيادات داخلها " .
( دوم فاهمني يابو أنس .. تفهمها وهي طايرة :)
ثانيا :
لايطوفكم الجو بره :)
اللهم زيد وبارك :)
توه وصلي مسج ..
" كويت الخير تبي تضحك "
اي شلون
" ناسي التنته امبطله والسيارة كلها ماي وبردي "
كااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك :)
هاردلك .. كل طراق بتعلومه !!
-----------------------------------------------------------------------
بالنسبة لمقال اليوم ..
فقبل تقريبا اكثر من شهر حضرت مؤتمر أقامه الدكتور طارق السويدان ..
باسم " الإنفتاح والحوار .. منهج ومسار "
والموضوع واضح من العنوان !!
طبعا المؤتمر جدا جميل وروعة .. وعلى مستوى عالي في الإعداد والمكان والضيوف ..
وفي أحد المحاضرات الي قدمها الدكتور طارق تحت عنوان " ثقافة الانفتاح " ..
والي تكلم فيها عن بعض الأساسيات والأطر العامة لمنهجية الحوار مع الآخر ..
وحبيت ان انقلكم بعض مما جرى في دهاليس - يخسي دهاليس - المحاضرة :)
ثقافة الانفتاح
-------------------
* الحوار : مراجعة الحديث من أجل الوصول لهدف.
* الجدل : إسترسال الحوار دون نتيجة في الغالب .
* المناظرة : مباراة في الجدل من أجل الإنتصار على الخصم .
* دواعي الحوار :
1. الخلاف . 2 . الفهم . 3. الدعوة .
* أسباب الخلاف :
1. إختلاف الموازين ( عقائد – عقلية – علمية ) .
2. إختلاف الأخلاق ( اتباع الهوى – الاعجاب بالنفس – الاعتداد بالرأي ) .
3. إختلاف المصالح ( دينية – سياسية – دنيوية ) .
4. الجهل ونقص العلم .
* الأهداف الرئيسية للحوار : -
* الأهداف الرئيسية للحوار : -
1. فهم وجهة نظر الآخر .
2. تبادل الآراء .
3. الإقناع .
" والا أصبح الحوار مجرد اقاويل واحاديث وتضييع الوقت ، ويتحول من حوار إلى جدال " .
" والا أصبح الحوار مجرد اقاويل واحاديث وتضييع الوقت ، ويتحول من حوار إلى جدال " .
* من علامات الجدل : -
1. التكرار .
2. رفع الصوت عند الحديث .
3. نعت الآخر بأوصاف غير أخلاقية ، والوصول للسب والتجريح .
4. إنكار البديهيات من الأمور ، والمتفق عليها بلا خلاف .
5. التهديد .
* رباعيات الحوار الناحج :
* رباعيات الحوار الناحج :
1. قبل الحوار :
- النية و الإخلاص .
- تكافؤ الأطراف .
- الإتفاق على حكم .
- حسن الإعداد والتحضير .
2. بداية الحوار :
- تحديد مرجع ثابت ( العقل – اللغة – أصول الشريعة إذا كان الحوار بين المسلمين ) .
2. بداية الحوار :
- تحديد مرجع ثابت ( العقل – اللغة – أصول الشريعة إذا كان الحوار بين المسلمين ) .
- تحديد نقاط الإتفاق والخلاف .
- التركيز على أدب الأخلاق .
- تحديد المصطلحات بدقة .
3 . أثناء الحوار :
- توزيع الوقت بعدالة وعدم الخروج عن الموضوع .
3 . أثناء الحوار :
- توزيع الوقت بعدالة وعدم الخروج عن الموضوع .
- البينة على من إدعى .
- منهجية قبول ورفض الدليل .
- الأمانة العلمية .
4 . بعد الحوار :
- الرجوع للحق والإعتراف بالخطأ .
4 . بعد الحوار :
- الرجوع للحق والإعتراف بالخطأ .
- إحترام المخالف والإبتعاد عن الغيبة .
- التفريق بين القائل و القول .
- تجديد النية وعدم الإعجاب بالنفس .
* قال أحد الحكماء : -
" حياتك بقدر ما تدرهم من أيام ..
و أيامك بقدر ما تدركه فيها من أعمال ..
وأعمالك بقدر ما تتركه من أثر .. " .
* أقسام الناس " عند التعامل مع المخالفين " :-
* قال أحد الحكماء : -
" حياتك بقدر ما تدرهم من أيام ..
و أيامك بقدر ما تدركه فيها من أعمال ..
وأعمالك بقدر ما تتركه من أثر .. " .
* أقسام الناس " عند التعامل مع المخالفين " :-
1. المعتذر :
- كل ماخالف الغرب يجب الاعتذار منه والتخلي عنه وتركه ( قطع اليد – الجهاد ) .
- رفض النصوص ( القرآن – السنة ) بالعقل ليوافق الغرب .
- التفلت من الواجبات باسم الواقع ( الربا ) .
- رفض مرجعية الإسلام ، والأخذ بغيرها ( الحرية – العقل – المادية .... ) .
- دمج الإسلام بغيره من القوانين مما يخالفه ( تحويل الحدود إلى السجون ) .
2 . المفتخر :
- الإفتخار بالماضي دون النظر لعيوبه .
- يبالغ بالمدح لكل مافي تاريخنا .
- تبرير الأخطاء والإنحرافات في التاريخ .
- تأخذه العاطفة دون أن يضيف شيئا .
- كل مافي الغرب خطأ ويجب التخلي عنه .
3 . المختصر :
- التركيز على العقيدة دون الروح .
- التركيز على الفقه دون الحكمة ( الخلق ) .
- التركيز على الدعوة دون الدولة .
4 . المشتجر :
- البحث عن نقاط الإختلاف لا الإتفاق .
- يجادل في الجزئيات ويغفل عن الكليات .
- إقامة الحجة والإنتصار مقدم على الحق والهداية .
- أخذ سد الذرائع وتطبيق خلاف مفهومها الى " سد الشرائع " ( تحريم ما أحل الله )
- خلاف مع الجميع وخشونه اللفظ والأخلاق .
( كل الأصناف السابقة لا تنفع للحوار ، والذي ينفع الأتي )
5 . المتحضر :
- الاقرار بأخطاءنا ، وكذلك الغير .
- تكامل الحضارات لا صراعها .
- الرفق والتسامح والسماع لا العنف والشدة والتهميش .
- أن الإسلام رسالة حضارية إيجابية .
-----------------------------------
-----------------------------------
شكرا د.طارق السويدان :)
تحياتي ...
ويسلمواااااااااااااااااااااااا :)
هناك 19 تعليقًا:
شكرا على النقل الواضح ..
كنت حاضرا ضمن دهاليز المحاضرة :) .. المادة جدا جدا قيمة ، بارك الله لك وللدكتور ..
وايد حلو
شكرا
==
كسر خاطري رفيجك .. ناسي التنته
لوول
اقوله
واي مي تقولك .. أحسن
لووول
;p
بالنسبة للصف الثاني في الأسرة الحاكمة فهذا الموضوع ليس أول مرة يطرح ..
وبالفعل أخي العزيز إعادة الدمج خطوة إلى الوراء ..
وبالنسبة لصاحب الاتصال " تعيش وتاكل غيرها " ;p
من قال شمات ؟ :)))
وشكرا على المعلومات القيمة المنقولة من الدكتور السويدان ..
تحياتي :)
مع احترامى لرأيك فى ان قرار الدمج سيجعل الاسره الحاكمه لايوجد خط ثانى لها ،اعتقد ان ذلك القرار هو بيد سمو الامير حفظه الله ورعاه ،واعتقد ان ذلك القرار سيجعل المجلس يوقرون سمو ولى العهد بحكم انه أمير المستقبل ولا يكون هناك استجوابات مثل المجلس السابق.
;أمبي كنت مندمجه والا فجأه اقرا الفاصل وان سيارتك ما دري سيارة صاحبك كلها مطر
أمبي!!!!
مو خوش موقف
:(
مسكين
الله بس خوش جو اينن عجيب باااارد
:))
الجو خيال ،،،
اما عن موضوع الاسرة الحاكمة ،،،
فموضوع شائك لا اعتقد ان الكل سيفهم ما تقصد
فالاصل بموقع رئيس مجلس الوزراء ان يكون لعامه الشعب !!
ولكن اصبح للاسرة !!
الاصل ان ئنئ بسمو ولي العهد والعظة بتجربه الشيخ سعد رحمة الله !!!
اعجزت الكويت ثم عجزت الاسرة !1
خطوات للخلف در
الجو عوار قلب ! مو مال شقى انتخابات (=
لو سمحت ابو انس يسبب لنا الحساسة فنرجو عدم ذكرة (=
شكرا على الملخص الرائع حضرت وتحشفت اكتب قلت ابي اندمج
فشكرا وااااااايد
وقواك الله
مو جنه كل التعليقات تعلق على الموضوع الي طاف والكل ساحب على السويدان ؟ ;q
بصراحه انا ما يعجبني منطق السويدان ومنهجياته :)
جزاكم الله كل خير على هذه التدوينة الرائعة :)
فعلا كانت محاضرة دكتور طارق السويدان مفيدة :) شكرا على تسجيل النقاط
عندي سؤال لو سمحت ، من اين اشتريت كتاب جرأة الأمل لأوباما ؟
شكل المؤتمر جدا شيق.
هنيالك, وشكرا للمشاركة :)
اعجبتني التقسيمة اللي حطيتها ..
سؤااااالي يقووول : أين ياترى حصلت عليها ( محاضرة والا كتاب ) حق د.طارق السويدان ؟
كويت الخير :
كنت اقرا موضوع كاتبته فاشنلستا عن التأمين ولما دخلت بلوقك تذكرت موضوعك ألي انباق وانتسب لحد غيرك قلت والله بلوقك يحتاج تأمين ضرر نفسي اثر البوق ولا الي دخل بيبوق بيت وعطوه تامين مو احسن منك
:P:P
نرجع حق مقال اليوم بصراحه ما قريتيه اندفعت دفاعا عن اركض ركضا فرحا بأمر التأمين و ييت أقولك بروح اشوف مسلسل غلطة نوف و لي عوده بإذنه
الدكتور الفاضل السويدان منذ ال1998 وهو يتكلم على الانفتاح امام اثنان من القيود..
الاول: انه لايوجه في الحقيقة خطابة الا الى قاعدة الاخوان كونا القاعدة الوحيدة التي تستمع وتثق بكلامه.. سياسيا.. وهي القاعدة الاقرب املا ان تتحرك في الاتجاح المنشود.. لكن للاسف لا استجابة من دون ذكر الاسباب!
الثاني: انه لايستند الى اساس اكاديمي فيما يتكلم فيه، فقد تلعثمت كثيرا في عدد الشهادات التي حصل عليه حضرته، لكن ولا شهادة لها علاقة بما يتحدث به! تستطيعين التأكد بنفسك..
الدكتور الفاضل مجتهد.. ومن اكثر الدعاة اثارة وجرأة ومبادرة وابداع.. لكن يحتاج ان يعالج العائقين الذين ذكرتهم.. من وجهة نظري..
يجب ان يحدد من يخاطب اولا.. ويجب ان يستند الى مرجعية اكاديمة في اطروحاته..
ونتمنى ان نحضر للدكتور اي من ندواته لاننا افتقدناها كثيراً..
شكرا على الموضوع
ماعليه العتب على التركيز مو على النظر هالمره لأني قريته بس الظاهر ماكنت مركزه ;p
soor ..
العفو أخوي .. لاه طلعت موجود جان قلتلي :)
أجمعين ان شاء الله ..
حياك الله .. ومنور :)
why me ..
العفو :)
اي والله احسن .. يوصل ان شاء الله :)
حياج الله .. ويسلمواا على المرور :)
احمد الحيدر..
هلا بإعلامينه الكبير :)
لاه .. عبالي السبق الصحفي لي !!!
أتوقع خطوة للوراء إداريا .. اما سياسيا فاتوقع خطوة للامام !!
يستاهل .. ناسي التنته يعني واثق بجو الكويت .. واخرتهه كلاهه !!
حياك الله اخوي .. ومنور :)
الذهبي ..
هلا باخوي ..
محد قال ان امر مو بيد سمو الامير !!!
بس بنفس الوقت ماتوقع ان قد يجرح كونه رئيس الحكومة ومن ثم هم يجرحون بامير المستقبل !!
يعني سلاح ذو حدين !!
حياك الله .. ومنور :)
صبا ..
لاه يعني عكرنه صفو إندماجج :)
ماعليه ..
شفتي شلون .. كلش موقف مو زقرت :)
جو لندني :)
حياج الله اختي .. اسعدني مرورج :)
مركبنا ..
حده :)
اخالفج بالنسبة ان الاصل للشعب !!
مافي هناك نص يميل لفئة دون الاخرى .. قد يكون من الشعب وقد يكون من الاسرة الحاكمة ..
بل ان العرف المعمول فيه طوال هذه السنوات يميل لهم ويرجح كفتهم على الشعب ..
ليش اشفيه بوانس !!! :):)
مثل ماعليه .. فله :)
حياج الله اختي .. اسعدت بمرورج :)
Kuwait ...
اي والله .. لووووووووووووووول :)
شفتي شلون !! .. ماكو فايدة يموتون بالسياسة .. بدمهم :)
يبقى وجهة نظر احترمها .. لكن قد تكون هناك افكار لاتميلين لها وتعارض منهجج .. ولكن انا متاكد لو سمعتيله وسولفتي معاه راح تلقين في توافق في بعض المنهجيات والافكار ..
حياج الله اختي .. اسعدني مرورج :)
منطلقة بطموحي ..
وياج ان شاءالله اختي ..
والعفو ..
هااا .. هذي الغمنده من المرور !! :)
تبين اوباما !! :)
ماراح اقولج !! لا ودج :)
والله اختي شريته من مكتبة جرير بحولي بارك .. بس كانت النسخة القبل اخيرة!!
ماادري اذا يابو بعد ولا لا !!
حياج الله .. شكرا على المرور :)
Yang ..
اوووه اقولك مستوى :)
الحمدلله على سلامتكم ياخوي ونبي نشوفكم عاد دوم :)
حياك الله .. منور والله :)
ReLaaaX ..
كاااااااااااااااااك :)
اهم شي .. يالله ماعليه .. اليايات ان شاء الله :)
حياج الله .. واسعدني المرور :)
عفره ..
اي والله .. يبيله تأمين :)
الواحد هالايام ماصار فيه ثقة !! لازم يامن عل كل شي عند !!
حتى الاخلاق لازم نامن عليها !!
:)
حياج الله اختي .. اسعدني مرورج :)
أستاذ حمام ...
هلا باستاذنا العود :)
اولا اسعدني تواجدك ومرورك :)
بالنسبة للقيود ..
اولا :
اعارضك اخوي بالشريحة المتلقيه لخطابه .. فبالعكس الي يستمعون حقه وان كان منهم من الاخوان الا ان الاكثر هم من الناس العامة .. ولاتقيسه فقط على الكويت !! .. فلاتنسى ان الدكتور عنده قناة " الرسالة " وهي الي تشتغل بنظام " الكيبل " في اغلب دول المغرب العربي .. يعني شريحته بالملايين .. والاغلي هم من العامة .. وليس كما ذكرت !!!!
وفكرت قياس الاستجابة اتوقع صعبة في هالعدد من الملايين !!
ثانيا :
بالنسبة للاساس الاكاديمي .. فاتوقع التجارب الكثيرة هي ابلغ من الشهادات الاكاديمية .. اكيد لها اهمية ولكن بنفس الوقت التجارب لها اهمية كذلك .. فحياة الدكتورة الطويلة جدا في امريكا بالاضافة الى اطروحاته في العديد من الكتب والاشرطة الى طرحها .. والممارسات في العديد من المؤتمرات والندوات على مستوى دول وليس فقط افراد .. كلها اتوقع ساوت الاساس الاكاديمي الي قد يفقتده الدكتور- بوجهة نظرك - !!
كل انسان سواء ناجح او فاشل له الكثير من العائقين .. وهذا شي موغريب .. سواء من الي حوله او غيرهم !!
العفو ..
وحياك الله .. ومنور والله :)
إرسال تعليق