الاثنين، 28 يونيو، 2010

* عبقرية العقاد *






عبـقريــة العـقـاد
-----------------


بسم العقاد , فإن كان العقاد عملاق الادب , فبسم الادب ، فإن كان الادب جمال الكلمة ، فبسم الكلمة ، فإن كانت أعظم كلمه هي الله ، فبسم الله الرحمن الرحيم .

اكتب هذا المقال بخمسة اقلام ، قلم الجمال وقلم الادب وقلم التاريخ وقلم العظمة وقلم الخلود ...

اقول ..

قد يستلزم الامر في بداية الحديث عن بعض الرجال العظماء ان نبدأ بمقدمة عصماء لا تجد فيها نقصا ولا عوجا ، وقد يجرنا ذلك الى تشبيهات لا طائل لنا بها ، سوى تكحيل عين القارئ بتلك الالفاظ والكلمات حتى ينسجم مع فكرة المقال .. الا ان ذلك مختلف هنا .. فلا حاجة لي بذلك ولايستقيم بتاتا ان يستفتح هذا الاسم بمقدمة غايتها تزين القبيح وتعطير النتن من الرجال ، او ينتهي بخاتمه تشفع له ، فذكر هذا الرجل هو مقدمة وخاتمه ، واسمه تاريخ بحد ذاته ، واسطورة لا مثيل لها اذا اردت ان تبحث بشبيه له ..

ولامفر من اللجوء الى جملة شارحه اذا اردت الوصول الى ذلك المعنى ، فأقول ، ان من العسير على الذهن اقناعه بوجودِ طبيعةٍ من غير ألوان ، و وردٍ من غير شذى ، وبحرٍ من غير موج ، وشمسٍ من غير ضوء ، الا ان ذلك يهون ويسهل عند اقناعه بوجود ادبٍ من غير العقاد !

ان الكلمات الجمالية في اللغة لتغص في حنجرتي من كثرة ازدحامها لكي تخرج وتقترن بالعقاد ، وإنها لتتباهى بين مثيلاتها بوضعها بالقرب من العقاد ، ولا غرابة عندما نلحظ ان مخزون اللغة قد اعلن مسابقة الجمال للكلمات والبلاغات فنتجت عنها ان تزينت كل كلمة بأجمل الثياب وأزكى العطور طالبة القرب من العقاد فأي شرف للكلمة بعد ورودها بجانبه ، فعندما يرتجف القلم وتستحي قطراته على التعبير فاعلم انها ستكتب عن العقاد .

وليعذرني أنصار مبدأ التواضع ، فتلك مبادئ تتلاشى عند الحديث عن العملاق فهذا موضع تعظم فيه الكلمه و تمجد فيه الاحرف وتتباهي فيه الجمل ، فكيف نتحدث بعد ذلك عن تواضع بين السماء والارض ، وكيف يطيب لنا المقام بالقول بين الذرة والفلك ، فهذا من مرفوضات البديهة والفطرة السليمة قبل مرفوضات الحكم العقلي البرهاني .

في هذا اليوم 28 يونيو 1889م في مدينة اسوان ، كان التاريخ على موعد مع احد الرجال الذين لا يعشقهم ، لانهم دائما ما يأتون بلوي ذراعه ، وتغيير مجراه ، ويستقلون بتاريخ ذواتهم ... ففيه ولد عملاق الادب العربي عباس محمود العقاد ، وقد عاش الى يوم 13 مارس 1964 م ، اي مايقارب 75 سنة ، الا ان لا يفوت على ذهن القارئ الكريم ان تلك السنوات وهي طيلة حياة عباس العقاد لهي بعدد السنين والايام وحركة الافلاك والرياضيات ، وهذا مقياس لما هو في التاريخ ، اما بمعيار العظماء فهو تاريخ مستقل بحد ذاته ، فليس من الغريب ان يقول قائل ، حدث كذا في السنة الرابعة من ميلاد العقاد او حدث كذا في السنة التالية لوفاة العقاد ، فهذه من البديهيات التي لا يجهلها الا جاهل يجهل بملوحة البحر او بياض الغيوم او حلو الشهد !

مخطئ من نظر الى العقاد بأنه ظاهرة أدبية قد نالت حيزها من فراغ الادب العربي ، هذا خطأ في الفهم فادح ، فالحق الذي لامرية فيه ولا يجادل فيه او ينكره الا حاقد حسود او على اشكال صاحب السفهود ، ان العقاد ظاهرة كونيه قد نالت حيزها من الفراغ الكوني العالمي ، فلا مفارقة بين الشمس والعقاد ، فالاولى حارة ولكنها ضرورية للحياة وكذلك العقاد في للادب ، والاولى اخطأ البعض في فهمها فعبدها وكذلك العقاد في الادب ، والاولى بعيدة المصدر قريبة التأثير وكذلك العقاد في الادب ، والاولى تدور حولها الافلاك وتجذب اليها الكواكب وكذلك العقاد في الادب ، والاولى ينسب لها الزمن وكذلك العقاد في للادب والاولى مصدرها ذاتي يستمد الضوء منها وكذلك العقاد في الادب.

و لعمري إن من الأخطاء التي تسللت الى رؤوس كثير من الناس , اعتبار التنقل بين صفحات وكتب العقاد هي مجرد تنقل بين ارقام اوراق او بين مادة صفحات , حاشاه ذلك ، انما هي معراج تنتقل بك الى سبع سماوات وتدور بك حول عدة افلاك , وهو الامر الذي يجعلك تتساءل هل بعد معراج النبي الاعظم من معراج ؟!.. ان مجرد طرح هذا السؤال هو من جملة البديهيات المعقوله لقراءة بضعة اسطر للعملاق فكيف هي حال الاسئلة لو تعديت قراءة تلك الاسطر ووصلت لكمال كتاب واحد ناهيك عن عدة كتب !

عندما سُإل العقاد حول الحركة الادبية فقال : انها بخير , فقيل له لماذا ؟ قال : لانني موجود .. لله درك .. سيظل الادب بخير مادامت كلمات العقاد تمتد وتمتد وستظل بخير طالما هناك ورقه ذيلت بإسم العقاد , لقد اختصر مجد الادب وخيريته بكلمتين فقط انا موجود ! ، كلمتين قسمت الادب العربي الى قسمين ، قسم ادب 1431 سنة ، وقسم ادب العقاد .

ان اسم العقاد ليس مجرد لفظ ذكر في صخره العظماء والعمالقه .. ان اسم العقاد هي تلك الغمامة التي مازلت تمطر بفكرها العميق وتطل بأدبها الجميل حتى أعتلت درجه السماء فاذا هي سماء ثامنه ، تدور في فلكها عظماء الادب وكبار الفكر .

ان العقاد هو النموذج الوحيد المقصود الذي انفرد على وجه الواقع لما تمناه فيلسوف الشعراء ابي العلاء المعري عندما قال : واني وان كنت الاخير زمانه .. لآت بما لم تستطعه الأوائل .. ولا غرابة البته عند كل ذا حق ينسب الحق لأصحابه بوجود "اني" في البيت فما هي لعمري إلا عائدة على العقاد ولكنها جرت على لسان المعري غفر الله له فالمعني هو العقاد لا المعري كما يغلب ظن الاغلبيه ، وقد كان فيلسوف الشعراء ابي العلاء المعري عندما يذكر ابيات لشعر غيره ، فكان يقول ، قال فلان الفلاني ، الا انه عند ذكره للشاعر المتنبي فكان يقول ، قال الشاعر المتنبي ، فكان لايعد احدا من قائلي الشعر شاعرا الا المتنبي ، فليس كل من يكتب ابيات قيل عنه شاعر ، هذا بمقياس العامه ، اما مقياس المعري فهو فيقتصر على المتنبي فقط ، واذا جاز لي ان استعير هذا المقياس وقسنا به الادب العربي ، فلا مناص من ذكر كل كاتب وأديب باسمه فقط دون تقديم ، اما اذا وردنا هذا المقياس على العملاق العقاد ، فحق لنا ان نقول ، قال الاديب العقاد ! .

العجب يبلغ اشده عندما نقرأ ماسطره العقاد من دون ان نعلم ان هو كاتبه .. وما ان نعلم ان تلك بقلم عباس العقاد حتى يجد الشخص نفسه قد وقف تلقائيا بفطرته الطبيعيه إجلالا وتقديرا لكلمة عباس فان هو اكمل العقاد سيجد ان قشعريرة جسمه قد بدأت كذلك بالوقوف ، علما بأن القلب اثناء القراءة يحدثك بأنه العملاق العقاد وبعد ان بان لك وجه الحقيقة وجدت اللسان نطق " لاريب هو عملاق الادب " .

ان كلمات مثل هذه ماهي الا طلب الاعتذار والعفو ، لعدم بلوغ المنال والوفاء لتقدير العملاق العقاد ، فغايه الأمل و الرجاء ان لاتندرج هذه المقاله تحت اسم المقالات الادبية او الفكريه او الشخصية فلا طائل لي بذلك ، وغايه ما ارجوه وأصبو إليه ان تندرج هذه المقاله تحت اسم المقالات العقادية .. وعساها ذلك .

العجيب في هذا المقال انني اكتشفت في النهاية انني كتبت هذا المقال وانا واقف فلم اشعر بنفسي وانا اكتب ، فلا معنى للزمن بين يدي العقاد ، فقد جف قلمي ولم يجف فكري وقولي عن العملاق .. والأعجب منه انني وجدت بعد ذلك ان التاريخ كان واقفا بجانبي .. يبتسم :)

-----------------------------------------------------


* من اجمل اقوال عملاق الادب العربي عباس محمود العقاد : -
--------------------------------------


- " انني لا اتمنى ان اصل الى سن المائة كما يتمناه غيري ، وانما اتمنى ان تنتهي حياتي عندما تنتهي قدرتي على الكتابة والقراءة ، ولو كان ذلك غدا " .

- " فليست اضافة اعمار الى العمر بالشيء المهم الا اعتبار واحد ، وهو ان يكون العمر المضاف مقدارا من الحياة لا مقدارا من السنين ، او مقدارا من مادة الحس والفكر والخيال لا مقدارا من اخبار الوقائع وعدد السنين التي وقعت فيها ، فان ساعة من الحس والفكر والخيال تساوي مائة سنة او مئات من السنين ، ليس فيها الا انها شريط تسجيل لطائفة من الاخبار طائفة من الارقام ... كلا ... لست اهوى القراءة لأكتب .. ولا أهوى القراءة لازداد عمرا في تقدير الحساب .. وانما اهوى القراءة لان عندي حياة واحدة في هذه الدنيا ، وحياة واحدة لا تكفيني ، ولا تحرك كل مافي ضميري من بواعث الحركة ، والقراءة دون غيرها هي التي تعطيني اكثر من حياة واحده في مدى عمر الانسان الواحد ، لانها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق وان كانت لا تطيلها بمقادير الحساب

- " ولئن تمنيت شيئا بعد السبعين لأتمنين ان اعيش فلا اعيش عبثا ولا فضولا وان اعيش كما عشت بحمدالله على الدوام ، احقابا واحقابا الى الامام ، فيقول الناس اليوم ما كنت اقوله قبل عشرات الاعوام ، فذلك هو العمر الذي احتسبه سلفا واعيشه قبل حينه ، فلا يكلفني انتظاره الى الختام " .

- " ولقد تعبت كثيرا في تحصيل الادب والثقافة ، ولكنني اعترف بعد هذا التعب كله بقصوري عن الغاية التي رسمتها امامي في مقتبل صباي ، فلم ابلغ بعد غاية الطريق ولا قريبا من غايته ، واذا قدرت ما صبوت اليه بمائة في المائة ، فالذي بلغته لا يتجاوز العشرين او الثلاثين " . – مع العلم ان العقاد ترك لنا من مؤلفاته ما يفوق المائة كتاب ، و15 الف مقاله ... ومع هذا فلم يبلغ الا عشرين او ثلاثين من غايته !!! .

- يقول عنه د.طه حسين : " تسألونني لماذا أؤمن بالعقاد في الشعر الحديث وأومن به وحده، وجوابي يسير جدا، لماذا؟ لأنني أجد عند العقاد مالا أجده عند غيره من الشعراء... لأني حين أسمع شعر العقاد أو حين أخلوا إلى شعر العقاد فإنما أسمع نفسي وأخلو إلى نفسي. وحين اسمع شعر العقاد إنما اسمع الحياة المصرية الحديثة وأتبين المستقبل الرائع للأدب العربي الحديث " ... وقال " ضعوا لواء الشعر في يد العقاد وقولوا للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء فقد رفعه لكم صاحبه " .

- ويقول د.زكي نجيب محمود (فيلسوف الادباء و اديب الفلاسقة ) : " إن شعر العقاد هو البصر الموحي إلى البصيرة، والحسد المحرك لقوة الخيال، والمحدود الذي ينتهي إلى اللا محدود، هذا هو شعر العقاد وهو الشعر العظيم كائنا من كان كاتبه... من حيث الشكل، شعر العقاد أقرب شيء إلى فن العمارة والنحت، فالقصيدة الكبرى من قصائده أقرب إلى هرم الجيزة أو معبدالكرنك منها إلى الزهرة أو جدول الماء، وتلك صفة الفن المصري الخالدة، فلو عرفت أن مصر قد تميزت في عالم الفن طوال عصور التاريخ بالنحت والعمارة عرفت أن في شعر العقاد الصلب القوي المتين جانبا يتصل اتصالا مباشرا بجذور الفن الأصيل في مصر " .


هناك 28 تعليقًا:

نمووول يقول...

شخصيه عبرية عظيمة ,,
نحتاج لاكثر من واحد لننهض ,,

سرد جميل وترتيب موفق للموضوع
امتعتنا بهذه القراءة عن القعاد
شكراً

نمووول يقول...

عبرية = عبقرية ,,

غير معرف يقول...

رائع الاسلوب الأدبي الذي استخدمته في المقال، لا أعلم إن كان حقيقة ما وصفته أم مبالغة، ولا أعلم بماذا ستصف النبي صلى الله عليه وسلم إن كان العقاد بهذه العظمة!

مـي يقول...

:)
هكذا كانت ابتسامتي وأنا أقرأ مقالتك
الرائعة..
الاقتباسات مختارة بعناية .. تمنيت لو ذكرت اسم الكتاب لنزداد من هذه الروائع..

قرأت للعقاد كتاب (أنا) وقريبا إن شاء الله ( الشجرة ) حقا إنه شخصية فريدة.. تفرد بين بيئته ومجتمعه ..
استغل جميع الظروف لصالحه.. واستطاع أن يحقق مالم يحققه الآخرون رغم تشابه ظروفه من عشرات الآلاف لمن هم حوله..

le Koweit (حقوقي سابقاً) يقول...

استخدامك للمفردات جدا رائع..

لكن أرى تعظيماً مبالغاً فيه لشخص العقاد !

iCoNzZz يقول...

فعلاً العقاد رمز كبير في الأدب ..
أحب شخصيته كثيراً :)

أم الخــلـود يقول...

السلام عليكم ..

إن المدارس الفكرية التي ظهرت في العقود السابقة من كبار الأدباء والمفكرين رغم عدم وجود وسائل التكنولوجيا الحالية إلا أن صدى قلمها وفكرها وصل لأصقاع العالم العربي ونحو العالمية لأنها كانت صادقة ومدوية .. شكرا على الإختيار الموفق

Seema* يقول...

قد التقيت هنا مع العقاد لأول مرة, وأشهد أنه ترك فيّ انطباعًا مميزًا وأثرًا جميلًا يجعلني أترقبه في كل كتاب أو كتابه.
:)

hamasate يقول...

إنه إطلاقنا صفة (( العملاق )) للعقاد يعتبر منقصة في حقة .. فأستاذنا العقاد العملاق لا تكفيه .. وأقول بأنه يجب أن يكون العقاد (( صفة خاصة بذاته ))

أم الخــلـود يقول...

اصحى يا نايم ووحد الدايم

(حملة الجسد الواحد)

أرجوا من المدونين الموقرين أن يضعوا شعار الحملة واسمها فقط فوقها (حملة الجسد الواحد) في الشريط الجانبي لمدوناتهم كدلالة على وحدة صف أمة محمد، ومن أجل قيام الولايات المتحدة الإسلامية

لمزيد من المعلومات

http://dndanh111.blogspot.com/2010/06/blog-post_14.html

جعله الله في ميزان حسناتكم .. آمين

Entrümpelung يقول...

فين الموضوعااااااااات الجديدة ؟؟؟

Übersiedlung يقول...

الله يرحمه يارب رحمه واسعة

Kellerräumung Wien يقول...

رحمه الله رحمه واسعة

Privatumzug Wien يقول...

رحمه الله رحمه واسعة

Umzug nach Luxemburg يقول...

الله يعينكم على المجهوووووووووووووود :)

umzug يقول...

räumung
umzug wien
Entrümpelung
Entrümpelung wien
umzug
umzüge
übersiedlung
firmenumzug
firmenumzüge
umzugsfirma
übersiedlung wien
umzug wien
transport
kleintransporte
möbeltransport
botendienst
transport wien
umzug nach deutschland
Umzug nach Österreich
entrümpelungen
entrümpelung wien
entsorgung
entsorgung wien
Müllentsorgung
räumungen
Haushaltsauflösung
Wohnungsauflösung
Verlassenschaft
Zwangsräumung
delogierung
räumungen wien
reinigung
privatreinigung
gartenarbeit

umzug يقول...

reinigung wien
lager
lager wien
möbel umzug wien
wohnungsumzug
internationale umzuege
Umzug nach Italien
Umzug nach Luxemburg
umzug nach holland
Wohnungsentrümpelung
Kellerentrümpelung
Dachbodenentrümplung
sperrmüllentsorgung
Bauschuttentsorgung
Containerentsorgung
Dachboden Entsorgung
Wohnungsräumung Gratis
Hausräumung
Kellerräumung
the home page
living room
kitchen photo
wood doors
children rooms
modern bath
bathroom
bathrooms
Sharm
Sharm el Sheikh
Sharm elsheikh
Sharm sheikh
Sharm sheik

umzug يقول...

نتيجة الانتخابات
نتيجة الانتخابات الرئاسية
نتائج انتخابات الرئاسة المصرية
نتيجة الشهادة الابتدائية
نتيجة الصف السادس الابتدائى 2012
نتيجة الصف السادس الابتدائى
الانتخابات الرئاسية المصرية
نتيجة الشهادة الاعدادية
نتيجة الشهادة الاعدادية 2012
نتيجة الصف الثالث الاعدادى
نتيجة الثانوية العامة
نتيجة الثانوية العامة بالاسم
نتيجة الشهادة الثانوية الازهرية
نتيجة الدبلومات الفنية
شركة فوركس
شركات فوركس
شركات الفوركس
شركة الفوركس
forex news
forex
online forex
forex online
forex
تعلم الفوركس
تعليم الفوركس
تعليم فوركس
تعلم فوركس
تجارة العملات
تجارة العملة
تجارة الذهب
ويندسور بروكر
ويندسور

umzug يقول...

youtube
جريدة الوطن
وظائف
youtube movies
youtube
youtube
فوركس
اسعار الذهب
اسعار العملات
الذهب
اخبار مصر
دورة تحليل فني
دورة تحليل مالي
دورة الفوركس
دورة فوركس
دورة تحليل الاسهم
دورات تحليل فني
دورات تحليل الاسهم
دورات تحليل مالي
دورات بورصة
دورة بورصة
كورس بورصة
كورسات بورصة
كورس فوركس
كورسات فوركس
كورس الفوركس
توصيات فوركس
يوتيوب
ادارة حسابات
ادارة حسابات فوركس
ادارة حسابات عملات
ادارة محافظ
ادراة حسابات العملات
تجارة فوركس
تجارة العملات
كورسات

Hausräumung Wien يقول...

تحياتى لكم .. فين الموضوعات الجديدة

Botendienst Wien يقول...

دوماً موفقين ... وبأنتظار الجديد ..

Wohnungsräumung يقول...

فجئنا دوووما بالجديد ... موفق

Umzug Wien يقول...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

umzug يقول...

:)) ... شكرا لكم .. دائما موفقين

umzug - umzug wien - umzug wien

Entrümpelung يقول...

شكرا على الموضوع الممتاز
Entrümpelung
Entrümpelung

Wohnungsräumung wien يقول...

تسلم ايديك على الموضوع الممتاز
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wien
Wohnungsräumung wein

ريوبى يقول...

موضوع ممتاز
ryobi

غير معرف يقول...

الأخ العصبي الذي يقدح و يحلف فيما قيل بالأخ محمد الوحيدي / بعد التحية.. .الموظف من عائلة المشهراوي لم يكن موظفا ، بل بالمكافأة و أنا كنت في التلفزيون وقتها ، وقد ( دفعه) الوحيدي عندما سأله عن سبب تلويث بعض الأجهزة في الأستوديوهات بالشاي و القهوة و أعقاب السجاير ، المشهراوي الذي تتحدث عنه ، هو ذاته من جدد تعينه و فتح له باب العمل الأخ الوحيدي. هذه واحده / الثانية عندما قال في إجتماع بمدراء العموم و غيرهم في التلفزيون ،إستغفروا ربكم ، و من ناحيتي ربما سأسامحكم ، فهو لنفس السبب و للأسف المنهج الحاقد الذي تتكلم أنت فيه ، من كيل إتهامات و قذف في الأخلاق و العرض دون بينة ، فعندما توفرت يومها لديه الأدلة على تآمر عدد من الأفاقين قال لهم ما قال ، أم أنك تريد مدير عام تلفزيون ضعيف لا يضع الحقائق و النقاط على الحروف ؟؟ .أما ثالثا ، فجيش البادية ، و المرافقين ، هذا ضرب من المبالغة و الكذب ، سامحك الله ، متى كان هذا ؟ وهل نسيت أن الأخ محمد الوحيدي من عائلة بدوية أصيلة؟ وهل نسيت الثأر و الدم الذي تعرضت له عائلته و أن قرار وضع الحراسة جاء من الرئيس و الوزير و المخابرات في ذلك الوقت؟و إسال العقيد الحسيني إن مان ليدك شك ، الم تشوه سمعته لأنه ألغى القناة الأرضية و لأنه أقال رضوان أبو عياش و لأنه أقال زياد عبد الفتاح ؟ ألم تقم بعض العصابات بتهديده إن إستمر في تنفيذ خطته ؟ يا أخي السي ديهات التي تتحدث عنها ، إسأل عنها محمد صبحي و طارق علام و غيرهم من الفنانين المصريين و إسأل عنها المخرجين من أصحاب الضمير ، هي هدايا من فنانين مصريين , ومن تلفزيون أبو ظبي أما رابعا ، إصلاح سيارته و سيارة زوجته ، أولا السيارة التي إستطاع إرجاعها للتلفزيون هي سيارة المرحوم هشام مكي الأودي و سلمت له من ورثة مكي ، بينما لم يستطع لا أبو عياش و لا الريس لمدة أربع سنوات من مجرد ذكرها ، وقد أرجعها ،السيارة المرسيدس وهي سيارته الخاصة و التي إشتراها من ماله الخاص فلم يتم عمل شئ فيها سوى التلميع أو الغسيل من قبل بعض العمال الذين كانو ينافقونه في وجهه و يتكلمون ضده في ظهرة مثلما كانوا يفعلون مع مكي و الريس قبله ، و أعتقد أنك أحدهم .. و سؤالي ، أيها العصبي الراشد الثوري و الذي تتكلم عن فتح نار جهنم ، اين كنت و أين كانت رجولتك عندما قال الوحيدي و فعل ما تزعم؟؟ أم أنك كنت مثل غيرك جبان و تختبئ رعبا من الوحيدي الذي وضع كل الجرذان في جحورهم حتى قرف و تركنا ، وكان دائما يقول أنا هنا للأصلاح و سأغادر ، والله لا رغبة لي في البقاء .. يا أخي إتق الله ، إتق الله ، إتق يوما تلقى فيه وجه الله تعالى و تسأل عن كل كلمة قلتها في حق الشرفاء . لاحول ولاقوة إلا بالله -التوقيع: مهندس